eleshmawy

eleshmawy

تعليمى , ثقافى , برمجة , متنوع , جودة تعليم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» القيادة ما هيش منظره
الجمعة أكتوبر 07, 2011 6:55 pm من طرف samir

» سنتر الأمل مع تحياتى أحمد سمير جمعه العشماوى
السبت يونيو 20, 2009 11:27 pm من طرف ss_eleshmawy

» أمريكا الشمالية مع تحياتى أحمد سمير جمعه العشماوى A.S.G
الجمعة يونيو 19, 2009 10:47 pm من طرف samir

» البرازيل مع تحياتى أحمد سمير جمعه العشماوى
الجمعة يونيو 19, 2009 10:25 pm من طرف samir

» • ما النتائج المترتبة على :-
الثلاثاء مايو 12, 2009 10:51 pm من طرف s_eleshmawy

» تابع الأسئلة مناقسات ومساهمات
الثلاثاء مايو 12, 2009 10:27 pm من طرف s_eleshmawy

» اقتصاد (• ماذا يحدث إذا :- )
الثلاثاء مايو 12, 2009 10:18 pm من طرف s_eleshmawy

» سمك الباسا
الجمعة مايو 01, 2009 7:26 pm من طرف s_eleshmawy

» أهمية التخطيط التربوي
الإثنين أبريل 20, 2009 10:43 am من طرف زائر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط eleshmawy على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط eleshmawy على موقع حفض الصفحات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 مؤشرات الأداء المتوقعة من معلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
s_eleshmawy
عضو نشط
عضو نشط


عدد المساهمات : 13
نقاط : 37
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
العمر : 56

مُساهمةموضوع: مؤشرات الأداء المتوقعة من معلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية   الثلاثاء أبريل 14, 2009 10:26 pm

مؤشرات الأداء المتوقعة من معلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية
* المجال
يتعرف على طبيعة الجغرافيا ويفهم منهجيتها البحثية ويحللها.
الجانب المعرفي
- يذكر تعريفاً محدداً لعلم الجغرافيا.
- يشرح طبيـعة علم الجغرافيا كعلم وسطي بين العلوم الطبيعية والاجتماعية.
- يستنتج الدور المميز الذي تقوم به الجغرافيا في دراسة الظاهرة الطبيعية والبشرية.
- يقارن بين مدرستي الحتمية والإمكانية الجغرافية.
- يتعرف مناهج البحث الجغرافي.
- يشرح دور المنهج الرياضي الإحصائي في البحث الجغرافي.
الجانب المهاري
- يحلل التعريفات المتعددة لعلم الجغرافيا والفلسفة الواقفة وراء تلك التعريفات.
- يصنف مناهج البحث الجغرافي المختلفة.
- يحلل الخصائص المميزة لكل من مدرسة الحتمية الجغرافية ومدرسة الإمكانية الجغرافية.
- يثبت بالدليل أهمية دور الجغرافيا في دراسة الظواهر الطبيعية والبشرية كظواهر متفاعلة.
الجانب الوجداني
- يقدر دور تطور مناهج البحث الجغرافي في تقدم طرق الدراسة الجغرافية للظواهر المختلفة.
- يقدر أهمـية تحـديد المفاهيم والمصطلحات في أي علم لتوفير وتطـوير اللغة المشـتركة بين المتخصصين
المجال
* يتعرف علاقة الجغرافيا بالعلوم الأخرى والمجتمع والتكنولوجيا والبيئة ويفهم طرق اكتساب مفاهيمها.
الجانب المعرفي
- يحدد العلوم التي ترتبط بفروع الجغرافيا المختلفة.
- يشرح علاقة التأثير والتأثر بين الجغرافيا والعلوم الأخرى.
- يتعرف دور الجغرافيا في فهم العالم المحيط(المجتمع المحلي والعالمي).
- يستنتج دور الجغرافيا في خلق رؤية شاملة للبيئة من جانب الإنسان.
- يشرح دور التقدم التكنولوجي في تقدم الدراسة الجغرافية.
- يحدد الوسائل والطرق المختلفة للحصول على المعرفة الجغرافية.
الجانب المهاري
- يحلل العلاقة بين علم الجغرافيا، والعلوم المساعدة مثل علم الكارتوجرافيا، والمـساحة، السكان.
- يقوم دور التقدم التكـنولوجي في زيادة وتقدم المعرفة الجغرافية.
- يستنبط دور الجغرافيا في فهم العلاقة المتـبادلة بين الإنـسان والبيئة(سلباً وإيجاباً).
الجانب الوجداني
- يؤمن بتكامل العلوم المختلفة.
- يقدر أهمـية الجـغرافيا لفهم البيئة المحيطة بالإنسان.
المجال * يتعرف عناصر التربة ويفهم مكوناتها.
الجانب المعرفي
- يتعرف مفهوم جغرافية التربة.
- يميز بين علم التربة وعلم جغرافية التربة.
- يذكر أهـمية دراسة التربة للإنسان.
- يحدد عوامل تكون التربة.
- يشرح العمليات التي تكسب التربة خصائصها المميزة.
- يذكر عوامل التمييز بين التربات المختلفة.
- يوزع التربات النطاقية على خريطة العالم.
- يشرح الخصائص المميزة لكل نوع من أنواع التربات النطاقية.
الجانب المهاري
- يحلل العلاقة بين جغرافية التربة وعلم التربة.
- يحلل العلاقة التربة وعناصر المناخ المختلفة.
- يستنبط أثر نوع التربة على الأنشطة البشرية.
- يصنف التربات في العالم مع توضيح أساس التصنيف.
- يقارن بين أنواع التربات المختلفة من حيث التوزيع والتركيب والاستخدام.
- يربط بين نوع التربة واستخداماتها في المجالات المختلفة
الجانب الوجداني
- يؤمن بأن هناك حكمة إلهية من تنوع التربات على سطح الأرض.
- يقدر أهمية جغرافية التربة في فهم طبيعة واستخدامات التربة على سطح الأرض.
المجال * يتعرف عناصر الجغرافيا الاقتصادية ويفهم مكوناتها ويحللها.
الجانب المعرفي
- يتعرف مفهوم جغرافيا اقتصادية.
- يشرح علاقة التأثير والتأثر بين الجغرافيا الاقتصادية وعلم الاقتصاد والموارد..
- يتعرف دور الجغرافيا الاقتـصادية في فهم الظـواهر الاقتصادية .
- يتعرف فروع الجغرافيا الاقتصادية المختلفة.
- يشرح دور النماذج الجغرافية في فهم وتحليل الظواهر الاقتصادية جغرافياً.
- يحدد تأثير طبيعة المكان على الشخصية الاقتصادية له.
الجانب المهاري
- يحلل العلاقة بين علم الجـغرافيا الاقـتصادية، والعلوم المساعدة.
- يقوم دور التقدم التكـنولوجي في زيادة وتقدم المعرفة الجغرافية.
- يستنبط دور الجغرافيا الاقتصادية في فهم العلاقة المتـبادلة بين الإنـسان والمكان.
الجانب الوجداني
- يؤمن بأهمية تكامل العلوم المختلفة لفهم الظواهر الاقتصادية.
- يقدر أهمـية الجـغرافيا الاقتـصادية في فهـم الظـاهرة الاقتصـادية في ضوء العلاقات الإقليمية والدولية.

المجال * يتعرف عناصر الجغرافيا البشرية ويفهم مكوناتها ويحللها.
الجانب المعرفي
- يتعرف مفهوم جغرافيا بشرية.
- يشرح علاقة التأثير والتأثر بين الجغرافيا البـشرية وعلوم (السكان، الاجتماع، السياسة,..).
- يتعرف دور الجغرافيا البشرية في فهم الإنسان في إطار البيئة الطبيعية والاجتماعية.
- يتعرف فروع الجغرافيا البشرية المختلفة.
- يشرح دور وسائل التمثيل الكارتوجرافي في فهم الأنشطة البشرية المختلفة.
- يحدد تأثير السلوك البشري على طبيعة المكان (سلباً وإيجاباً).
الجانب المهاري
- يحلل العلاقة بين علم الجغرافيا البشرية، والعلوم الأخرى.
- يقوم دور التقدم التكـنولوجي في زيادة وتقدم المعرفة الجغرافية.
- يستنبط دور الجغرافيا البشرية في فهم العلاقة المتـبادلة بين الإنـسان والبيئة(سلباً وإيجاباً).
الجانب الوجداني
- يؤمن بتكامل العلوم المختلفة.
- يقدر أهمـية الجـغرافيا البشرية في فهم العلاقة بين الإنسان والبيئة المحيطة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مؤشرات الأداء المتوقعة من معلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
eleshmawy :: الفئة الأولى :: تعلم الانجليزيه :: NEW-
انتقل الى: