مؤشرات الأداء المتوقعة من معلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية
* المجال
يتعرف على طبيعة الجغرافيا ويفهم منهجيتها البحثية ويحللها.
الجانب المعرفي
- يذكر تعريفاً محدداً لعلم الجغرافيا.
- يشرح طبيـعة علم الجغرافيا كعلم وسطي بين العلوم الطبيعية والاجتماعية.
- يستنتج الدور المميز الذي تقوم به الجغرافيا في دراسة الظاهرة الطبيعية والبشرية.
- يقارن بين مدرستي الحتمية والإمكانية الجغرافية.
- يتعرف مناهج البحث الجغرافي.
- يشرح دور المنهج الرياضي الإحصائي في البحث الجغرافي.
الجانب المهاري
- يحلل التعريفات المتعددة لعلم الجغرافيا والفلسفة الواقفة وراء تلك التعريفات.
- يصنف مناهج البحث الجغرافي المختلفة.
- يحلل الخصائص المميزة لكل من مدرسة الحتمية الجغرافية ومدرسة الإمكانية الجغرافية.
- يثبت بالدليل أهمية دور الجغرافيا في دراسة الظواهر الطبيعية والبشرية كظواهر متفاعلة.
الجانب الوجداني
- يقدر دور تطور مناهج البحث الجغرافي في تقدم طرق الدراسة الجغرافية للظواهر المختلفة.
- يقدر أهمـية تحـديد المفاهيم والمصطلحات في أي علم لتوفير وتطـوير اللغة المشـتركة بين المتخصصين
المجال
* يتعرف علاقة الجغرافيا بالعلوم الأخرى والمجتمع والتكنولوجيا والبيئة ويفهم طرق اكتساب مفاهيمها.
الجانب المعرفي
- يحدد العلوم التي ترتبط بفروع الجغرافيا المختلفة.
- يشرح علاقة التأثير والتأثر بين الجغرافيا والعلوم الأخرى.
- يتعرف دور الجغرافيا في فهم العالم المحيط(المجتمع المحلي والعالمي).
- يستنتج دور الجغرافيا في خلق رؤية شاملة للبيئة من جانب الإنسان.
- يشرح دور التقدم التكنولوجي في تقدم الدراسة الجغرافية.
- يحدد الوسائل والطرق المختلفة للحصول على المعرفة الجغرافية.
الجانب المهاري
- يحلل العلاقة بين علم الجغرافيا، والعلوم المساعدة مثل علم الكارتوجرافيا، والمـساحة، السكان.
- يقوم دور التقدم التكـنولوجي في زيادة وتقدم المعرفة الجغرافية.
- يستنبط دور الجغرافيا في فهم العلاقة المتـبادلة بين الإنـسان والبيئة(سلباً وإيجاباً).
الجانب الوجداني
- يؤمن بتكامل العلوم المختلفة.
- يقدر أهمـية الجـغرافيا لفهم البيئة المحيطة بالإنسان.
المجال * يتعرف عناصر التربة ويفهم مكوناتها.
الجانب المعرفي
- يتعرف مفهوم جغرافية التربة.
- يميز بين علم التربة وعلم جغرافية التربة.
- يذكر أهـمية دراسة التربة للإنسان.
- يحدد عوامل تكون التربة.
- يشرح العمليات التي تكسب التربة خصائصها المميزة.
- يذكر عوامل التمييز بين التربات المختلفة.
- يوزع التربات النطاقية على خريطة العالم.
- يشرح الخصائص المميزة لكل نوع من أنواع التربات النطاقية.
الجانب المهاري
- يحلل العلاقة بين جغرافية التربة وعلم التربة.
- يحلل العلاقة التربة وعناصر المناخ المختلفة.
- يستنبط أثر نوع التربة على الأنشطة البشرية.
- يصنف التربات في العالم مع توضيح أساس التصنيف.
- يقارن بين أنواع التربات المختلفة من حيث التوزيع والتركيب والاستخدام.
- يربط بين نوع التربة واستخداماتها في المجالات المختلفة
الجانب الوجداني
- يؤمن بأن هناك حكمة إلهية من تنوع التربات على سطح الأرض.
- يقدر أهمية جغرافية التربة في فهم طبيعة واستخدامات التربة على سطح الأرض.
المجال * يتعرف عناصر الجغرافيا الاقتصادية ويفهم مكوناتها ويحللها.
الجانب المعرفي
- يتعرف مفهوم جغرافيا اقتصادية.
- يشرح علاقة التأثير والتأثر بين الجغرافيا الاقتصادية وعلم الاقتصاد والموارد..
- يتعرف دور الجغرافيا الاقتـصادية في فهم الظـواهر الاقتصادية .
- يتعرف فروع الجغرافيا الاقتصادية المختلفة.
- يشرح دور النماذج الجغرافية في فهم وتحليل الظواهر الاقتصادية جغرافياً.
- يحدد تأثير طبيعة المكان على الشخصية الاقتصادية له.
الجانب المهاري
- يحلل العلاقة بين علم الجـغرافيا الاقـتصادية، والعلوم المساعدة.
- يقوم دور التقدم التكـنولوجي في زيادة وتقدم المعرفة الجغرافية.
- يستنبط دور الجغرافيا الاقتصادية في فهم العلاقة المتـبادلة بين الإنـسان والمكان.
الجانب الوجداني
- يؤمن بأهمية تكامل العلوم المختلفة لفهم الظواهر الاقتصادية.
- يقدر أهمـية الجـغرافيا الاقتـصادية في فهـم الظـاهرة الاقتصـادية في ضوء العلاقات الإقليمية والدولية.
المجال * يتعرف عناصر الجغرافيا البشرية ويفهم مكوناتها ويحللها.
الجانب المعرفي
- يتعرف مفهوم جغرافيا بشرية.
- يشرح علاقة التأثير والتأثر بين الجغرافيا البـشرية وعلوم (السكان، الاجتماع، السياسة,..).
- يتعرف دور الجغرافيا البشرية في فهم الإنسان في إطار البيئة الطبيعية والاجتماعية.
- يتعرف فروع الجغرافيا البشرية المختلفة.
- يشرح دور وسائل التمثيل الكارتوجرافي في فهم الأنشطة البشرية المختلفة.
- يحدد تأثير السلوك البشري على طبيعة المكان (سلباً وإيجاباً).
الجانب المهاري
- يحلل العلاقة بين علم الجغرافيا البشرية، والعلوم الأخرى.
- يقوم دور التقدم التكـنولوجي في زيادة وتقدم المعرفة الجغرافية.
- يستنبط دور الجغرافيا البشرية في فهم العلاقة المتـبادلة بين الإنـسان والبيئة(سلباً وإيجاباً).
الجانب الوجداني
- يؤمن بتكامل العلوم المختلفة.
- يقدر أهمـية الجـغرافيا البشرية في فهم العلاقة بين الإنسان والبيئة المحيطة.